القيادة النسائية في المدارس Fundamentals Explained

Wiki Article



بالاهتمام بالعلاقات الإنسانية داخل العمل، وتحقيق الأمان والاستقرار النفسي.

"العيسى" لـ "سبق": مدارس تعليم القيادة النسائية بالتعليم ستكون متاحة للعامة

على رغم اعتلاء "سلطانات" عديدات رأس الهرم القيادي في تاريخنا العربي – الإسلامي، تبقى قيادة الجماعة عندنا ملكة ذكرية ومن شؤون الرجال. وهي كذلك واقعاً وفي التصوّر الذي يحمله الناس عنها سواء بسواء. وفي لبنان الحاضر، كما هي الحال في البلدان العربية الأخرى، تذهب التقارير المتتالية المعنية بقضايا المرأة، رسمية أكانت أم أهلية، الى التذكير المتذمّر بضآلة نسبة النساء في "مواقع اتخاذ القرار" – في المراكز الإدارية كلما صعدنا في سلم هرم المؤسسات بكل أشكالها: الاستشارية والتنفيذية، العامة والخاصة، التمثيلية والمعينة . . . وفي مجالات أنشطة المجتمع كافة.

هذا خطأ وأود أن أرى تغييره، لكن يتعين علينا العمل ضمن النظام الذي نعيش فيه".

أستاذة في قسم علم النفس، كلية الآداب الجامعة اللبنانية

على أن الإبداع في الحقل الاجتماعي، وبدرجة أكبر من المجالات الأخرى (الفنية والأدبية، مثلاً)، لا يكفي أن يكون ناتجه باهراً ومستحدثاً، بل ينبغي أن يكون مقبولاً من الآخرين، متناغماً مع قيمهم؛ فيتعين عليه أن يحظى بمصداقية ثقافية اجتماعية وأن يتدرج في سياق مجتمعي راهن من أجل إطلاق صفة الإبداع عليه. وهو ما يبرز الوجه الآخر للإبداع الذي ذكرناه أعلاه في الحقل الاجتماعي في تعبيراته الأكثر معاصرة. فالإبداع من هذا المنظور يتجلى في أشخاص يقومون بدور المسهلين للإبداع في محيطهم الاجتماعي / المؤسسي، يحصل ذلك عبر بث المعرفة والنشاط والحماسة لدى آخرين سعياً لإطلاق طاقتهم الإبداعية. هؤلاء، غالباً، أشخاص غير بارزين – أستاذ ابتدائي، مثلاً، أو باحث في فريق أو ناشط في منظمة غير حكومية – ووظيفتهم تتمثل بمد الآخرين بمنظور إيجابي يسمح لهم بنعت أفكارهم بالإبداعية لا بـ "الغريبة" أو بـ"المجنونة"، أو بتوفير مساحة آمنة لآخرين يسعهم أن يقوموا ضمنها بكسر القواعد الصارمة أو اختبار المدى الذي يستطيعون معه الابتعاد عن القيم والمعايير المألوفة وأن "يخطئوا" دون التعرض للمحاسبة والعقاب ودون الشعور بالذنب أو بالمخاطرة.

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.. بنات الي معاها رخصه ممكن تدربني ع طرق خميس مشيط وابها.. لو سمحتو

تعرفي على مراكز تعليم القيادة للنساء وطريقة التسجيل بها

لكن غياب التصور المسبق لدور القيادة الذي تسبب به أحياناً، وكما رأينا في روايات بعضهن، الظروف الطارئة لتبوئهن ذلك الموقع لم يسلبها – أي القيادة – خلفية ثابتة الملامح يسع هؤلاء أن يستندن اليها لتقييم تجربتهن بإزائها. لكن التقييم – الحكم بالإخفاق أو النجاح في القيام بدور القيادة – ينطوي على تصور مضمر أو معلن لذلك الدور.

تقع مدرسة الجبيل لتعليم قيادة السيارات في المنطقة الصناعية الثانية في الجبيل بالمملكة معلومات إضافية العربية السعودية، وتعمل المدرسة في جميع أيام الأسبوع ما عدا يومي الجمعة والسبت، ويمكن التواصل مع المدرسة بالطريقة التالية:

ملأ البيانات المطلوبة في استمارة طلب التدريب مع المدرب المراد التدريب على قيادة السيارة معه، ويتم ملأ هذا الطلب عبر الموقع الالكتروني للمدرسة على شبكة الإنترنت.

واحتمال أن يكون ما افترضنا صحيحاً يتعزز في نتائج أكثر الدراسات التي أجريت عن أحوال النساء المبدعات في المجالات الأدبية والعلمية والفنية، هؤلاء النساء اتسمن بصفات استثنائية ليست في عداد كوكبة الصفات المرغوبة اجتماعياً لبني جنسها، ولا هي من المثالات التي تتم تنشئة الإناث على التشبه بها. ومنها القدرة على مواجهة التحديات والمشاكل، والاستعداد للعيش حياة لا تشبه حيوات أترابهن؛ وهؤلاء أبدين، منذ الطفولة، تفوقاً في الذكاء والاجتهاد والتخيل والإرادة وتميزن بلا عُرفيتهن ومواقفهن النقدية.

وبالنسبة لان يكون للأنثى دور قيادي بارز في المؤسسة، فنلاحظ أن المرؤوسين من الجنسين سجلوا موافقتهم بأن يمانعوا أن يكون للأنثى دور قيادي بارز في المؤسسة، ولكن نسبة الموافقة للإناث تفوق الذكور.

إذا كانت القيادة جلية في مجافاتها للشرط النسائي وللشخصية الأنثوية المرغوبة اجتماعياً، فإن الإبداع يقع منهما (الشخصية والشرط النسائيين)، في موقع ملتبس وأكثر تعقيداً.

Report this wiki page